Terbaru

Selesaikan Masalah dengan Musyawarah, LBM Annur 2

By on 1 April, 2015 0 67 Views

 

Untitled-1

Pada era milinium ini banyak sekali terjadi masalah agama yang begitu pelik hingga menyusahakan umat islam dalam menghadapinya. Maka cara penyelasaian persoalan agama tersebut adalah bermusyawarah, tidak hanya menyelesaikan masalah serta menghukumi suatu persoalan pelik, tetapi dalam musawaroh juga mampu meningkatkan semangat dalam mengetahui kandungan dari kitab-kitab kntemporer ulama’ terdahulu.

Dengan beberapa alasan itulah Badan Eksekutif Mahsiswa (BEM) STIKK Annur 2 memgadakan Lajnah

Bahsul masa’il sebagai musyawaroh bersama dalam menyelesaikan berbagai masalah ummat, yang rutin diadakan sebanyak satu kali tiap bulannya. Dan pada hari jum’at yang lalu LBM tersebut sudah mencapai edisi yang ke-23. Berikut hasil LBM yang dilaksanakan pada hari jum’at tanggal 27 maret kemarin.

  1. SHOLAT DI JALAN

Deskripsi Masalah

Banyak sekali santri annur 2 yang bertempat tinggal di daerah yang sangat jauh, hingga apabila mereka pulang ketika liburan dapat menghabiskan waktu yang begitu lama, dantak jarang mereka berada beberapa hari dikendaraan, dan banyak dari santri yang melaksanakan shalat denagn keadaan yang memungkinkan dalam kendaraan.

Pertanyaan

A. ApakahwajibbagiparasantrimelakukanI’adahsetelahsampaiketujuan?

Jawab :

KhilafulUlama’

  • Jikasholat di ataskendaraantidaksempurna (tidakmemenuhi 3 syarat,استقرار, اتمام الأركان, استقبال)   makawajibuntukmelakukanI’adah.
  • TidakwajibI’adahapabilamemenuhitigasyarattadi.

Dengancatatan, hukum khilafdiatasberlakudalamkeadaanwaktusholatmasihluas, jikawaktusholatsudahsempitmakasholatlihurmatilwaktu / sholatsebisanya.

Referensi :

الفقه على المذاهب الأربعة – (ج 1 / ص 215)

أما صلاة الفرض على الدابة ( الشافعية قالوا: لا يجوز له صلاة الفرض على الدابة الا إذا كانت واقفة أو سائرة وزمامها بيد مميز وكانت صلاته مستوفية سواء في حالة الأمن والقدرة وغيرهما . الا أن الخائف في الأحوال المتقدمة يصلي حسب قدرته . وعليه الإعادةالحنفية قالوا : لا تصح صلاة الفرض على الدابة لغير عذر . ولو أتى بها كاملة . سواء كانت الدابة سائرة أو واقفة . الا إذا صلى على محمل فوق دابة وهي واقفة وللمحمل عيدان مرتكزة على الأرض . أما المعذور فإنه يصلي حسب قدرته . ولكن بالإيماء لأنها فرض . وإذا كان يقدر على إيقاف الدابة فلا تصح صلاته حال سيرها . ومثل الفرض الواجب بأنواعه ) عند الأمن والقدرة فإنها لا تصح الا إذا بها كاملة مستوفية لشرائطها وأركانها كالصلاة على الأرض فإذا أمكنه أن يصلي عليها صلاة كاملة صحت ولو كانت الدابة سائرةومن أراد أن يصلي في سفينة فرضا أو نفلا( الشافعية قالوا : إن الصلاة النافلة في السفينة يجب أن تكون إلى جهة القبلة . فإن لم يكن التحول إليها ترك النافلة بالمرة . وهذا في غير الملاح . أما هو فيجب عليه استقبال القبلة إن قدر وإلا صلى إلى جهة قدرته على الراجح وأما الفرض فيجب فيه استقبال القبلة مطلقا ) فعليه أن يستقبل القبلة متى قدر على ذلك وليس له أن يصلي إلى غير جهتها حتى لو دارت السفينة وهو يصلي وجب عليه أن يدور إلى جهة القبلة حيث دارت فإن عجز عن استقبالها صلى إلى جهة قدرته ويسقط عنه السجود أيضا إذا عجز عنه ومحل كل ذلك إذا خاف خروج الوقت قبل أن تصل السفينة أو القاطرة إلى المكان الذي يصلي فيه صلاة كاملة ولا تجب عليه الإعادة ومثل السفينة القطر البخارية البرية . والطائرات الجوية .

 

إعانة الطالبين – (ج 1 / ص 124)

وخرج بالنفل الفرض ولو منذورا وصلاة جنازة فلا يجوز ترك الاستقبال فيه فلو صلى الفرض على دابة واقفة وتوجه للقبلة وأتم الفرض جاز وإن لم تكن معقولة وإلا فلا يجوز وقوله سفر خرج به الحضر فلا يجوز فيه ترك الاستقبال وإن احتاج إلى التردد كما في السفر لعدم وروده والحكمة في التخفيف على المسافر أن الناس يحتاجون إلى الأسفار فلو شرط فيها الاستقبال في النافلة لأدى إلى ترك أورادهم أو مصالح معايشهم وقوله مباح سيأتي محترزه ( قوله لقاصد محل معين ) المراد به المعلوم من حيث المسافة بأن يقصد قطع مسافة يسمى فيها مسافرا عرفا كالشام أو الصعيد لا خصوص محل معين كدمشق مثلا

فتعين المحل ليس بشرط بل الشرط أن يقصد قطع المسافة المذكورة اه بجيرمي

 

B. Bagaimanatatacarasholat yang benarketikakitaberada di dalamkendaraanmenurutkacamatafiqh ?

Jawab:

Melakukansholatdengan 3 syaratketentuan (استقرار, اتمام الأركان, استقبال)

Ucapkan

Referensi: sesuai dengan ibarot diatas.

  1. TAKZIAH

Deskripsi Masalah

Sudah menjadi tradisibagi kita umat islam ketika saudara muslim ada yang meninggal , kita bertakziah kepada keluarga yang sedang berduka. Banyak dari mereka yang datang denagn membawa sesuatu guna membantu atau sekedar bersedekah pada keluarga yang sedang berduka, ada pula yang hanya mengucapkan “ turut berduka cita “ kepada keluarga yang berduka.

Pertanyaan

A. Cukupkah ucapan turut “berduka cita” kita ucapkan ketika kita berta’ziah?

Jawab :

Tidak cukup

Referensi :

تحفة الحبيب على شرح الخطيب – (ج 2 / ص 580)

قوله : ( ويعزي ) التعزية لغة : التسلية ، وشرعاً : الأمر بالصبر والحمل عليه بوعد الأجر والتحذير من الوزر بالجزع والدعاء للميت بالمغفرة وللمصاب بجبر المصيبة ؛ شرح المنهج . وتحصل التعزية بالمكاتبات والمراسلات ، ويكره لأهل الميت رجالاً ونساء الجلوس لها أي بمكان تأتيهم فيه الناس لأنه بدعة ، قال الزركشي : والمكروه الجلوس لها اليوم واليومين كما هو المعتاد بخلاف الجلوس ساعة الإعلام ، وبه يعلم أن الوقوف لها عند القبر عقب الدفن لا بأس به وإن كرهه النخعيّ لأن فيه تخفيفاً على قاصديه ومن معه من المشيعين . وقال الأذرعي : الحق أن الجلوس لها على الوجه المتعارف في زماننا مكروه أو حرام اه شرح العباب .

قوله : ( أهله ) أي لأن الأجانب تعزي أهل الميت ، أما أقارب الميت فلا يعزي بعضهم بعضاً كما أفتى به الشهاب م ر سم على حج . وخالف في ذلك حج ، وعبارة البرماوي : قوله ويعزي أهله قال ابن حبان : وكذا كل من حصل له عليه وجد حتى الزوجة والصديق .

فرع : وقع السؤال في الدرس : هل تسن تعزية أهل الميت بعضهم بعضاً أو لا ؟ فرأيت في فتاوى الشهاب م ر أنه سئل عن ذلك ، فأجاب أنه يسن لأن كلاًّ منهم مصاب ، ثم رأيت أيضاً بخط بعض الفضلاء ما نصه : ويسن للأخ أن يعزي أخاه وتعبيرهم بالأهل جري على الغالب اه شيخنا .

فرع : قد عزى الخضر أهل بيت رسول الله بعد موته بقوله : إن في الله عزاء من كل مصيبة وخلفاً من كل هالك ودركاً من كل فائت فبالله فثقوا وإياه فارجوا فإن المصاب من حرم الثواب والخضر نبي حي إلى آخر الدهر عند جماهير العلماء اه ق ل على الجلال

 

حاشية الجمل – (ج 7 / ص 237)

( قوله أيضا وهي الأمر بالصبر إلخ ) ظاهره أن التعزية إنما تتحقق بمجموع ما يأتي والظاهر أنه غير مراد فليراجع .ا هـ .رشيدي

B. berapa lamakah batas orang berta’ziah (sunnahnya)?

Jawab :

Sebelum dikubur dan sesudah dikubur sampai tiga hari ( letak kesunnahan ketika kita hendak berta’ziah).

Referensi:

حاشية الجمل – (ج 7 / ص 235)

( ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ تَقْرِيبًا ) مِنْ الْمَوْتِ الْحَاضِرِ وَمِنْ الْقُدُومِ أَوْ بُلُوغِ الْخَبَرِ لِغَائِبٍ فَتُكْرَهُ التَّعْزِيَةُ بَعْدَهَا إذْ الْغَرَضُ مِنْهَا تَسْكِينُ قَلْبِ الْمُصَابِ وَالْغَالِبُ سُكُونُهُ فِيهَا فَلَا يُجَدِّدُ حُزْنَهُ

  1. TARKIB LAFADZ لابد

Deskripsi masalah

Dalam kitab klasik (kitab-kitab kuning) banyak sekali lafadz   لابد dan banyak versi untuk mentarkib lafadz لابد tersebut. Ghopur sebagai santri pondok pesantren Al Anwar yang telah mondok beberapa tahun mencoba untuk menemukan tarkib yang cocok utuk lafadz tersebut. Banyak dari teman , kakak kelas, adik kelas dan bahkan asatidz di pondoknya mentarkib lafadz setelah لابد menjadi fail.

Pertanyaan

A. Apakah benar presepsi tentang lafadz tersebut (mentarkib lafadz لابدmenjadi fail?

Jawab :

Tidak benar

b. bagaimanakah sebenarnya tarkib lafad لابد yang paling benar?

Jawab:

لابد : lamnya la linafyil jinsi, budda : isimnya, dan khobarnya dibuang.

Referensi:

الفوائد العجيبة – (ج 1 / ص 33)

ومنها قولهم : لا بُدَّ من كذا أي : لا مُفارقة ، وقد يُفَسَّرُ ب ( وَجَبَ ) ، وذلك لأنَّ أصله في الإِثبات : بَدُّ الأمرَ : فرَّقَ ، وتبدَّدَ : تفرَّقَ ، وجاءتَ الخيلُ بَدداً ( 75 ) ، أي : متفرّقةً . فإذا نُفي التفرّقُ والمُفارقة بينَ شيئينِ حصلَ تلازمٌ بينهما دائماً فصارَ أحدهما واجباً للآخر ، من ثمَّ فسّروه ب ( وَجَبَ ) . وبُدَّ : اسم مبني على الفتح مع ( لا ) النافية ، لأنّه اسمها والخبر محذوف ، أي : ( لنا ) أو نحوه ، وقد يُصرَّحُ به ( 76 ) . وذكر الفَنَرِيّ ( 77 ) في حواشي المطوّل ( 78 ) : أنّ الجار والمجرور متعلّق بالمنفي ، أعني بُدَّ ، على قول البغداديين حيث أجازوا ( 79 ) : ( لا طالعَ جبلاً ) [ بترك ] ( 80 ) تنوين الاسم المطول إجراءً له مجرى المضاف ، والبصريون أوجبوا في مثله تنوين الاسم ، وجعلوا متعلّق الظرف فيما بني الاسم فيه على الفتح كما فيما نحن فيه محذوفاً هو خبر المبتدأ ، أي : لا بُدَّ ثابت لنا ( 81 ) . وقوله : ( من كذا ) خبر مبتدأ محذوف ، أي : البدُّ المنفي من كذا . وهذه الجملة الاسمية المنفية لا محلَّ لها من الإِعراب ، لأنّها جملة مستأنفة لفظاً . ويجوز أنْ يكون ( من كذا ) متعلّقاً بما دلّ عليه ( لا بُدّ ) ، أي : لا بُدَّ من كذا . ( 75 ) في الأصل : بداداً . ينظر : اللسان والقاموس والتاج ( بدد ) . ( 76 ) ينظر : الزاهر 1 / 621 ، منثور الفوائد 72 ، شفاء العليل في إيضاح التسهيل 369 .

 

 

Leave a comment

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d blogger menyukai ini: