23 September, 2018
  • 23 September, 2018

Lancar, LBM 21 Ponpes Annur 2 Al murtadlo

By on 5 Oktober, 2014 0 77 Views

LBM 21 Ponpes annur 2 Al murtadlo*oleh : M.B. Alkavi

Alhamdulillah Lajnah Bahtsul Masa’il (LBM) ponpes Annur 2 Al Murtadlo ke-21 pada hari jum’at, 26/09. yang bertempat di gedung SMP Annur sebelah timur, berjalan dengan lancar dan sesuai yang di harapkan, yaitu memperoleh hasil mufakat dari semua permasalahan yang dimusyawarohkan.
Lebih dari 50 Musyawirin mengikuti LBM tersebut, yang terdiri dari perwakilan kelas-kelas diniyah Ponpes Annur, mulai dari tingkat 2 diniyah sampai Mahasiswa STIKK turut mengemukakan pendapat yang mereka yakini kebenarannya. Dan tidak ketinggalan para Asatidz juga beradu argumentasi dengan santri-santri didikannya sendiri, dan tak jarang para santri bersilang pendapat dengan Ustadnya sendiri, hal ini menunjukan bahwa antusiasme dari para santri meningkat dari LBM sebelumnya, kalau pada LBM yang sebelumnya santri-santri terutama dari tingkat SMP, kebanyakan lebih cenderung memilih untuk diam dan taklid pada ustadnya, tetapi berbeda dengan LBM kali ini, mereka lebih berani untuk mengemukakan pandapat yang mereka yakini kebenarannya.
Yang menarik dari LBM yang dimoderatori oleh Ari Nur Alamsyah dari STIKK D2 kali ini adalah salah seorang dari perumus, yaitu ustad Fathur Rohman yang tak lain adalah guru tugasan dari pondok Sidogiri, beliau juga turut ikut merumuskan Ibarot dari para santri. Selain itu dari kalangan Asatid senior juga turut berpartisipasi, seperti Ustad Samsul Huda yang bertindak sebagai perumus, serta Ustad Jazim yang dipilih untuk menjadi Mushoheh jawaban dari permasalahan yang dimusyawarohkan.

LBM Ponpes Annur 2 dilakukan rutin sekali dalam sebulan, yaitu pada hari jum’at 2 minggu setelah Ahad legi. Meskipun konsumsi yang disediakan panitia LBM hanya berupa makanan ringan dan segelas air minum, tak menyurutkan semangat dari para Musyawirin yang mengikuti LBM mulai dari awal sampai akhir, “Kami tak hanya mampir untuk makan jajan saja di sini, tetapi juga ingin mengemukakan pendapat”, ungkap Mukhtaruddin salah seorang Musyawirin perwakilan dari Mahasiswa STIKK.
Dengan berlangsungnya LBM tersebut diharapkan dapat menjawab berbagai permasalahan ummat islam masa kini yang telah terkontaminasi oleh berbagai macam paham-paham aliran yang tidak sesuai dengan Al-qur’an dan Hadist rasul (Ahlussunnah Wal jamaah), dan juga diharapkan menjadi ajang pembelajar bagi para santri untuk mengemukakan pendapat di depan banyak orang, serta merangsang cara berfikir generasi kritis santri-santri Pondok pesantren Annur 2 Al Murtadlo.

Hasil Lajnah Bahtsul Masail ke-21 Ponpes Annur 2 Al Murtadlo,( 26/09)

Lajnah Bahtsul Masa’il kali ini membahas 3 permasalahan mengenai Sholat, salam dan nahwu, yang akan kami uarikan dibawah ini beserta jawaban yang lengkap dengan ibarot-ibarotnya :
1. Sholat
Deskripsi Masalah
Dalam edisi 16 mei 2005 media cetak SURYA halaman 03 rubrik NASIONAL memuat bahwa di pondok i’tikaf jama’ah ngaji lelaki JL.sumber waras timur kecamatan lawang kab, malang pimpinan bapak M. Yusman roy (seorang mu’alaf yang mulai mendalami ajaranya sejak 1997 ) telah lama melakukan praktek sholat bilingual ( ARAB-INDONESIA) dengan tujuan agar bacaan imam dalam sholat berjama’ah dapat di pahami oleh para ma’mumnya dengan berpedoman pada QS. Ibrohim (juz 14 ayat 04) beliau dan para pengikutnya melakukan sholat dengan membaca seluruh bacaan sholat dengan dua bahasa.
Pertanyaan :
a) Sahkah praktek sholat M yusman roy DKK, menurut tinjauan fiqh ??
JAWABAN:
a. Tidak sah, karena: 
• terjemah dari fatihah merupakan kalamul basyar.
• Sholat didirikan atas dasar ta’abud dan itba’.
Referensi

حاشيتى الشرقاوي ج 1 ص211
قوله : (وكلام بشر) من إضافة المصدر لفاعله وذكر قيوداً أربعة: الكلام وكونه للبشر وعمداً وبحرف او حرفين, ولا بد ايضاً من علمالتحرم و تذكر كونه في الصلاة فخرج بالكلام: أي النطقالاشارة ولو من أخرس, قال في المنهج ويعتد بإشارة أخرس لافي صلاة و شهادة و حنث, والمراد بكلام البشر ما يصلح لخطابهم ولو حديثاً قدسياً ولو من التورة أو الإنجيل أو منسوخ التلا وة أو خوطب به غير البشر كملك أو أرض كقوله: يا أرض ربي وربك الله, ولو لمصلحة الصلاة أو كرهاً لندرة الإكراه فيها.
المجموع شرح المهذب ج 3 ص 379
في مذاهب العلماء فيمن لا يحسن الفاتحة كيف يصلى إذا لم يمكنه التعلم فقد ذكرنا أن مذهبنا أنه يجب عليه قراءة سبع آيات غيرها فان لم يحسن شيئا من القرآن لزمه الذكر فان لم يحسنه ولا أمكنه وجب أن يقف بقدر قراءة الفاتحة وبه قال احمد وقال أبو حنيفة إذا عجز عن القرآن قام ساكتا ولا يجب الذكر وقال مالك لا يجب ولا القيام وقد سبق دليلنا عليهما 
* قال المصنف رحمه الله (وان قرأ القرآن بالفارسية لم تجزه لان القصد من القرآن اللفظ وذلك لا يوجد في غيره) 
(الشرح) 
*مذهبنا أنه لا يجوز قراءة القرآن بغير لسان العرب سواء أمكنه العربية أو عجز عنها وسواء كان في الصلاة أو غيرها فان اتى بترجمته في صلاة بدلا عن القراءة لم تصح صلاته سواء احسن القراءة ام لا هذا مذهبنا وبه قال جماهير العلماء منهم مالك واحمد وداود – الى ان قال – واحتجوا أيضا بان ترجمة القرآن ليست قرآنا لان القرآن هو هذا النظم المعجز وبالترجمة يزول الاعجاز فلم يجز وكما ان الشعر يخرجه ترجمته عن كونه شعرا فكذا القرآن – الى ان قال – ثم معنى القرآن في حكم التابع للالفاظ فحصل من هذا أن اللفظ هو المقصود المتبوع والمعنى تابع فنقول بعد هذا التمهيد ترجمة القرآن ليست قرآنا باجماع المسلمين ومحاولة الدليل لهذا تكلف فليس أحد يخالف في أن من تكلم بمعنى القرآن بالهندية ليست قرآنا وليس ما لفظ به قرآنا ومن خالف في هذا كان مراغما جاحدا وتفسير شعر امرئ القيس ليس شعره فكيف يكون تفسير القرآن قرآنا – الى ان قال – فعلم ان ما جاء به ليس قرآنا ولا خلاف ان القرآن معجز وليست الترجمة معجزة والقرآن هو الذى تحدى به النبي صلي الله عليه وسلم العرب ووصفه الله تعالي بكونه عربيا وإذا علم ان الترجمة ليست قرآنا وقد ثبت انه لا تصح صلاته الا بقرآن حصل أن الصلاة لا تصح بالترجمة: هذا كله مع ان الصلاة بناها علي التعبد والاتباع والنهى عن الاختراع

2.SALAM
Deskripsi masalah 
Sholeh adalah salah satu santri dari Pesantren Annur yang giat melakukan kesunnahan, tak terkecuali dalam hadist Nabi yang berbunyi كلّ أمر ذى بال….. إلخ . pada suatu hari Sholeh mengucapkan salam yang diawali dengan basmalah.
Pertanyaan:
a. Apakah Sholeh mendapatkan kesunnahan dalam mengucapkan salam seperti diskripsi masalah di atas .?
b. Wajibkah menjawab salam dari Sholeh.?
Jawaban: 
a. Tidak mendapatkan ke sunnahan
Referensi
فيض القدير ج 6 ص 122 
(من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه (1) لما تقرر أنه مأمن من للعباد فيما بينهم فمن أهمله وبدأ بالكلام فقد ترك الحق والحرمة فحقيق أن لا يجاب وجدير بأن يهان ولا يهاب قال في التجنيس وغيره : هذا في الفضاء فيسلم أولاثم يتكلم وأما في البيوت فيستأذن فإذا دخل سلم لقوله سبحانه وتعالى * (لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها) [ النور : 27 ] فأمر
بالاستئذان قبل السلام.
b. Tidak wajib menjawab salam.
Referensi
اسنى المطالب شرح روضة الطالب ج 20 ص 340
( وَرَدُّهُ وَلَوْ كَانَ الْمُسْلِمُ صَبِيًّا فَرْضُ ) عَيْنٍ إنْ كَانَ الْمُسَلَّمُ عَلَيْهِ وَاحِدًا مُكَلَّفًا وَفَرْضُ ( كِفَايَةٍ ) إنْ كَانَ جَمَاعَةً أَمَّا كَوْنُهُ فَرْضًا فَلِقَوْلِهِ تَعَالَى { وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } وَأَمَّا كَوْنُهُ كِفَايَةً فَلِمَا مَرَّ هَذَا إذَا سُنَّ ابْتِدَاءُ السَّلَامِ وَإِنْ كُرِهَتْ صِيغَتُهُ كَمَا سَيَأْتِي فَإِنْ لَمْ يُسَنَّ كَمَا سَيَأْتِي بَيَانُهُ لَمْ يَجِبْ الرَّدُّ قَالَ الْحَلِيمِيُّ وَإِنَّمَا كَانَ الرَّدُّ فَرْضًا وَالِابْتِدَاءُ سُنَّةً ؛ لِأَنَّ أَصْلَ السَّلَامِ أَمَانٌ وَدُعَاءٌ بِالسَّلَامَةِ وَكُلُّ اثْنَيْنِ أَحَدُهُمَا آمَنُ مِنْ الْآخَرِ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ الْآخَرُ آمِنًا مِنْهُ فَلَا يَجُوزُ لِأَحَدٍ إذَا سَلَّمَ عَلَيْهِ غَيْرُهُ أَنْ يَسْكُتَ عَنْهُ لِئَلَّا يَخَافَهُ .

3.Nahwu
Deskripsi masalah
Dalam khazanah Nahwu menyatakan bahwa Khobar ketika berupa dhorof dan jer majrur maka wajib menyimpan muta’alaq berupa كائن atau استقر
Pertanyaan
a. bolehkah muta’allaq selain dua lafadz tersebut ?

Jawaban: 
a. Boleh, asal shighotnya sama (isim sifat dan fi’il) dan sema’na.
Referensi
حاشية الصبان ج 1 ص 201
قوله (ما في معنى كائن) من ظرفية الدال في المدلول والمراد كائن. وما في معناه من كل وصف عام المعنى ولو بمعنى الماضي لأن الوصف بمعنى الماضي يعمل في الجار والمجرور اتفاقاً وفي الظرف على الأصح. وكائن المقدر من كان التامة لا الناقصة وإلا كان الظرف أو الجار والمجرور في موضع الخبر لها فيقدر له متعلق آخر وهكذا إلى ما لا نهاية له نقله الشمني عن السعد. واعلم أن الأصل تقدير المتعلق مقدماً على الظرف والجار والمجرور كسائر العوامل مع معمولتها وقد يعرض ما يقتضي تقديره مؤخراً نحو إن في الدار زيداً لأن إن لا يليها مرفوعها ونحو في الدار زيد على تقديره فعلاً لأن الخبر الفعلي لا يتقدم على المبتدأ أما على تقديره وصفاً فيستوي الوجهان لأن رجحان تقديره مؤخراً بكونه في الحقيقة الخبر والأصل في الخبر أن يتأخر عن المبتدأ يعارضه أن المتعلق عامل والأصل في العامل أن يتقدم على المعمول. هذا ما انحط عليه كلام ابن هشام في المغني. قوله (أو الجملة) فيه أن المتعلق المنوي ليس الجملة بل الفعل وحده فكان ينبغي أن يقول والمتعلق المنوي إما من قبيل الاسم وهو ما في معنى كائن إلخ أو الفعل وهو ما في معنى استقر. ويمكن أن يجاب بأن تعبيره بالجملة للإشارة إلى أن الخبر الذي هو ظرف أو جار ومجرور لا يخرج عن أحد القسمين المارين في قوله ومفرداً يأتي ويأتي جمله وإنما أفرده المصنف نظراً إلى الظاهر أو إلى أنه لا يتعين فيه واحد فافهم.

Leave a comment

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d blogger menyukai ini: